ختام فعاليات الدورة العلمية “مدخل إلى قراءة المخطوطات وتحقيقها” في جامعة الملك سعود بمدينة الرياض

الأخبار والفعاليات
بواسطة Admin منذ 3 سنوات

بحمد الله تعالى وعونه وفضله، اختتمت مساء يوم الخميس السابع عشر من شهر محرم للعام الهجري 1440 فعاليات الدورة العلمية “مدخل إلى قراءة المخطوطات وتحقيقها” والتي أقامها “مركز السنة والتراث النبوي” بالتعاون مع “عمادة شؤون المكتبات بجامعة الملك سعود” في مدينة الرياض.

قدم الدورة في القسم الرجالى فضيلة الشيخ / محمد بن عبد الله السريّع حفظه الله (المحاضر في قسم السنة وعلومها جامعة القصيم)، وأما القسم النسائي فقد قدمت الدورة سعادة الدكتورة الفاضلة/ إندونيسيا خالد حسّون حفضها الله (الأستاذ المشارك في قسم الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الملك عبد العزيز بجدة).

وفي ختام الدورة تفضل سعادة عميد شؤون المكتبات الدكتور / عبد الله المنيف حفظه الله تكريم المشاركين في الدورة.

الترجيح بين «الموطأ» و «الجامع الصحيح للبخاري»استنطاقُ النَّصِّ واستثمارُ الواقع والقرائن وأثرُه في حلِّ الإشكالات المظنونة في «الصحيحين» وغيرهما طرق حديث أنس بن مالك رضي الله عنه في البسملة في الصلاة والكلام على علله وبيان ما في ألفاظه من اختلاف.أخْبارُ عمرَ بْنِ عبْد العَزيز من الجزْء الثَّاني من الجهاد منْ: واضِح السُّنَّة؛ في سيرةِ الإمام العدْلِ في مالِ الله» لعبْد الملك بْن حَبيب السُّلَميّ القرطبي (ت 238 هـ) .حديثٌ وقع في الصَّحيحين عن الإمام أحمد» للحافظ يوسف بن حسن بن عبد الهادي المقدسي الصَّالحي الحنبلي المعروف بابن المِبْرَد (ت 840 هـ = 909 هـ) .طُرَرُ السَّلام لِأَحْرارِ الإسْلام» لأبي المواهب سليمان (سعد الدين) بن عبد الرحمن (أمن الله) بن محمد مستقيم، المعروف بـ (مستقيم زاده) (ت 1202هـ = 1788م) .منهجية إعادة بناء النصّ التراثي المفقود: موطَّأ الإمام مالك برواية الإمام الشافعي نموذجاً. د. محمد بسام حجازيتحرير عنوان “صحيح البخاري” عند ابن حجر العسقلاني. صلاح فتحي هللالمصارحة بعلل أحاديث تساقط الذنوب بالمصافحة. عبد الفتاح محمود سرورقُرَّةُ العَيْن مِن حَدِيثِ اسْتَمْتِعُوا مِن هَذَا البَيتِ فَقَدْ هُدِمَ مرَّتين للعلامة محمد علي المكي، تحقيق ودراسة:د. أحمد رجب أبو سالم