قواعد النشر في المجلة

قواعد النشر العامَّة في المجلة

1. ألا يكون المقال قد نُشر من قبل في كتاب أو مجلة، أو غيرها من صور النَّشْر .
وأن يكون إضافة للتراث النبوي مع مراعاة مجال التخصص بالمجلة .
2. مادة النص : تُقَسَّم إلى فقرات، يلتزم فيها بعلامات الترقيم التزامًا دقيقًا، وتضبط الآيات القرآنية والأحاديث النبوية والأشعار والأمثال المأثورة والنصوص المنقولة ضبطًا كاملاً، وكذلك ما يشكل من الكلمات، بحيث يُدَقِّق المقال لغويا بشكل جيِّد .
3. الهوامش : يلتزم في تحريرها التركيز الدقيق، حتى لا يكون هنالك فضول كلام، وترقم هوامش كل صفحة على حدة، ويراعى توحيد منهج الصياغة.
4. ثَبَثُ المصادر والمراجع: يراعى في كتابته اسم المصادر أو المرجع أولاً، فاسم المؤلف، يليه اسم المحقق أو المراجع أو المترجم في حال وجوده، ثم اسم البلد التي نشر فيه، فَدَارُ النشر، وأخيراً تاريخ الصدور .
5. حجم المقال: ينبغي أن لا يزيد عن 25 صفحة كبيرة، وتدخل في ذلك الهوامش والملاحق والفهارس والمصادر والمراجع والرسوم والأشكال وصور المخطوطات .
6. مقاس الصفحة: أن يكتب المقال على الكمبيوتر برنامج word ، بحيث يكون مقاس الصفحة هو (A4) بخط Traditional Arabic والهوامش 2.5سم من جميع الجهات، حجم الحرف (14) و المسافة بين الأسطر مفرد .
7. يرفق المحقق أو الباحث كتاباً مفاده أن مادته غير منشورة في كتاب أو مجلة أخرى، وأنه لم يرسلها للنشر في مكان آخر.
8. يبلغ أصحاب المواد الواردة خلال شهر من تاريخ تسلمها، ويفادون بالقرار النهائي بالنشر أو عدمه، خلال مدة أقصاها 3 أشهر .
9. التحكيم : تخضع المقالات للتقويم من قبل محكمين متخصصين، مع مراعاة السِّرية في عملية التحكيم. وإذا رأت المجلة أو المُحَكَّم إجراء تعديلات أساسية، فإنها تقوم بإرسالها إلى صاحبها، وتنتظر وصولها، فإن تأخرت تأجل نشرها .
10. في حالة نشر المقال : ترسل المجلة مكافأة على المقال لصاحب المقال تعدُّ حقوقاً لنشر مادة المقال بأي صيغة ورقية أو غير ذلك، وفي أي زمان ومكان .
منهجية إعادة بناء النصّ التراثي المفقود: موطَّأ الإمام مالك برواية الإمام الشافعي نموذجاً. د. محمد بسام حجازيتحرير عنوان “صحيح البخاري” عند ابن حجر العسقلاني. صلاح فتحي هللالمصارحة بعلل أحاديث تساقط الذنوب بالمصافحة. عبد الفتاح محمود سرورقُرَّةُ العَيْن مِن حَدِيثِ اسْتَمْتِعُوا مِن هَذَا البَيتِ فَقَدْ هُدِمَ مرَّتين للعلامة محمد علي المكي، تحقيق ودراسة:د. أحمد رجب أبو سالمجزءٌ فيه أربعةٌ تعاصروا للحافظ زكي الدِّين المنذري، تحقيق أبي عبد الله حسين بن عكاشةكشاف مجلة التراث النبوي 1439-1441هـرحلةٌ استكشافية بحثًا عن اسمِ مؤلِّفِ “كتابِ زَهْرَة المتعلِّمين في أسماء مشاهيرِ المُحَدِّثِين” الذي كتبَه بخطِّه الحافظُ جمالُ الدِّينِ ابنُ الظَّاهِرِيِّ: قراءةٌ في النِّسْبَةِ والمؤلِّفِ. قرأَها: صلاح فتحي هَلَلالأحاديث التي صَحَّحَهَا الحَاكِم وَوَصَفَها بالغَرَابة: جمعًا ودِرَاسَة. عبد الفتاح محمود سرورمرتبة الرَّاوي المَقبول عند المُحَدِّثين. د. كمال حميضةقَواعِد نَقد المَتن عند المُحَدِّثين والرَّدُّ عَلَى دعوى إهمالهم نقد المتن. د. منصور محمد أحمد يوسف