وقف السنة والتراث النبوي يوقع اتفاقية تعاون مشترك مع المديرية العامة للسجون في منطقة مكة المكرمة

الأخبار والفعاليات
بواسطة Admin منذ سنتين

وقّع مدير وقف السنة والتراث النبوي اتفاقية تعاون مشترك مع مدير السجون بمنطقة مكة المكرمة اللواء سلطان بن فهاد العتيبي، في مبادرة تعاون تستهدف نزلاء إصلاحية جدة.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى غرس جملة من القيم والفضائل والآداب الإسلامية وتنميتها في نفوس النزلاء، من خلال إقامة برنامج تأهيلي يستمر لمدة شهرين، يحتوي على عدة حقائب تدريبية وإرشادية تساعد النزلاء على استثمار أوقاتهم بحفظ الحديث النبوي الشريف وفهمه، وتسهم في تعديل سلوكهم العام.

وأوضح اللواء “العتيبي” أن هذه الاتفاقية تأتي ضمن منظومة من البرامج التي تقدّمها إدارة التوجيه الفكري والمعنوي بسجون المنطقة، التي تهتم بتعزيز الجانب الديني، بتوعية النزلاء وتوجيههم لترسيخ القيم الدينية من خلال إقامة المحاضرات والندوات الدينية والاهتمام بالقرآن الكريم والسنة النبوية؛ ليكونوا لبنة صالحة في المجتمع.

من ناحيته، أعرب المدير التنفيذي لوقف السنة والتراث النبوي ماجد الجهني عن شكره وتقديره للمديرية العامة للسجون عموماً، ولإدارة السجون بالمنطقة خصوصاً على إتاحتها الفرصة للهيئات الحكومية والأهلية، وما تقدمه من تسهيلات لها ولمندوبيها في تنفيذ البرامج الإصلاحية والتأهيلية المساندة لجهودها في إعادة تأهيل الجانحين.

 

منهجية إعادة بناء النصّ التراثي المفقود: موطَّأ الإمام مالك برواية الإمام الشافعي نموذجاً. د. محمد بسام حجازيتحرير عنوان “صحيح البخاري” عند ابن حجر العسقلاني. صلاح فتحي هللالمصارحة بعلل أحاديث تساقط الذنوب بالمصافحة. عبد الفتاح محمود سرورقُرَّةُ العَيْن مِن حَدِيثِ اسْتَمْتِعُوا مِن هَذَا البَيتِ فَقَدْ هُدِمَ مرَّتين للعلامة محمد علي المكي، تحقيق ودراسة:د. أحمد رجب أبو سالمجزءٌ فيه أربعةٌ تعاصروا للحافظ زكي الدِّين المنذري، تحقيق أبي عبد الله حسين بن عكاشةكشاف مجلة التراث النبوي 1439-1441هـرحلةٌ استكشافية بحثًا عن اسمِ مؤلِّفِ “كتابِ زَهْرَة المتعلِّمين في أسماء مشاهيرِ المُحَدِّثِين” الذي كتبَه بخطِّه الحافظُ جمالُ الدِّينِ ابنُ الظَّاهِرِيِّ: قراءةٌ في النِّسْبَةِ والمؤلِّفِ. قرأَها: صلاح فتحي هَلَلالأحاديث التي صَحَّحَهَا الحَاكِم وَوَصَفَها بالغَرَابة: جمعًا ودِرَاسَة. عبد الفتاح محمود سرورمرتبة الرَّاوي المَقبول عند المُحَدِّثين. د. كمال حميضةقَواعِد نَقد المَتن عند المُحَدِّثين والرَّدُّ عَلَى دعوى إهمالهم نقد المتن. د. منصور محمد أحمد يوسف